الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

الكندر مع البقدونس لعلاج السعال الشديد والنزلات الصدرية

 

الكندر يتكون من خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار يعرف علمياً باسم Boswelia cartrii . يحتوي الكندر أو ما يعرف لدى العامة باللبان الذكر أو اللبان الشحري على مزيج متجانس من 60% مادة راتنجية وحوالي 25% صمغ وحوالي 5% زيت طيار ومركب يعرف باسم أولبين ومواد مرة وأهم مركبات الزيت الطيار مركبان هما فيلاندرين وباينين .

يستعمل الكندر على نطاق واسع عند العرب حيث يستخدم مع البقدونس لعلاج السعال الشديد والنزلات الصدرية والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من الكندر ويوضع على ملعقتين كبيرتين من البقدونس ثم يضاف إلى كوبين من الماء ويوضع في قدر صغير على نار هادئة ويترك على النار حتى يتركز الماء إلى كوب واحد ويكون شكله غليظ القوام ثم يترك يبرد ويشرب نصفه في المساء عند النوم والنصف الآخر في الصباح يومياً حتى الشفاء بإذن الله .

كما يستخدم لعلاج السعال عند الأطفال حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب حليب في الليل وفي الصباح الباكر يعطى الطفل نصفه فقط ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء بإذن الله . كما يستعمل ملء ملعقة منه مع ملء ملعقة من زبيب الجبل وملء ملعقة من الزعتر لعلاج ثقل اللسان . ويستعمل مسحوقه مع البيض غير كامل النضج لضعف الباءة . لقد استخدم قدماء المصريين الكندر مع الفازلين دهاناً خارجياً مسكناً للصداع ولآلام المفاصل ولإزالة تجاعيد الوجه .

كما يستخدم مسحوقه مع مسحوق الصمغ العربي لقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو . كما يستخدم مع العسل لضعف المعدة والرياح ورطوبات الرأس والنسيان ومع الماء لسائر أمراض البلغم .

المصدر:  جريدة الرياض

مجلة البلسمfont> عيادة البلسم كـتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

رسالة شبكة البلسم الطبية العربية : نهدف من وراء هذا الموقع نشر الوعي الصحي والجديد في الطب وكل مايهم صحة الأسرة والمجتمع سائلين المولى عز و جل أن يرزقنا الإخلاص في العمل وقبول هذا العمل المتواضع .أخوكم د. جمال عبدالله باصهي مؤسس والمدير الطبي لشبكة البلسم الطبية العربية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1