الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

الإفراط فى إحتساء القهوة يزيد خطر الاصابة بالأزمات القلبية

 

أكدت أحدث دراسة طبية أن الافراط فى إحتساء القهوة يزيد من خطر الاصابة بالأزمات القلبية خاصة لدى الأشخاص أصحاب التمثيل البطئ للكافيين.

وحسب الدراسة التى نشرتها مجلة (ميديكال ريسيرشيز) الصينية المعنية بالشئون الطبية فإن إحتساء ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يزيد خطر الاصابة بأزمة قلبية غير مميتة بنسبة 36 فى المائة على الأقل ويتضاعف ذلك الخطر بمعدل أربع مرات لمن تزيد أعمارهم عن 45 عاما (من الرجال والنساء على حد سواء) وذلك مقارنة بنظرائهم من نفس الفئة العمرية ممن يحتسون القليل من القهوة (فنجانان على الأكثر يوميا) أو لايحتسونها على الاطلاق.

وأوضحت الدراسة أن إنزيم الكبد (سيتوكروم بى 450 1 إيه 2 ) المسئول عن التمثيل الغذائى للكافيين توجد منه نسختان: الأولى (1 إف) البطيئة، والثانية (1 إيه) السريعة..

وبالنسبة للأفراد الذين لديهم النسخة البطيئة من هذا الجين يرتبط إحتساء أكثر من فنجانين من القهوة يوميا إرتباطا وثيقا بزيادة خطر إصابتهم بالأزمات القلبية.

وأشارت المجلة الصينية الى أن الدراسة أجريت على أكثر من ثلاثة آلاف رجل وإمرأة تتراوح أعمارهم بين 50 و 55 عاما فى المتوسط وكانوا قد أصيبوا بأزمات قلبية غير مميتة بين 1994 و2004 تعزى الى إحتسائهم بين 2 الى 5 فناجين قهوة يوميا حيث أثبتت أن التحاليل الجينية لعينات الدم التى أجريت لهم أن التمثيل الغذائى للكافيين بطيء لديهم .

ولفتت المجلة الى أنه لا توجد حاليا طريقة سهلة لتحديد ما اذا كان الشخص لديه تمثيل غذائى سريع أو بطئ للقهوة حيث أن الاختبار الجينى المستخدم فى الأبحاث ليس متاحا تجاريا فى الوقت الراهن، ومن ثم نصحت الجميع بتجنب إحتساء أكثر من فنجانين من القهوة يوميا.

المصدر: .mashyhealth

مجلة البلسم عيادة البلسم كـتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

رسالة شبكة البلسم الطبية العربية : نهدف من وراء هذا الموقع نشر الوعي الصحي والجديد في الطب وكل مايهم صحة الأسرة والمجتمع سائلين المولى عزوجل أن يرزقنا الأخلاص في العمل وقبول هذا العمل المتوأضع .أخوكم د. جمال عبدالله باصهي مؤسس والمدير الطبي لشبكة البلسم الطبية العربية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1