الصفحة الرئيسية >> المواضيع >> نقص الفيتامينات سبب رئيسي للسرطان

:: نقص الفيتامينات سبب رئيسي للسرطان ::

حذر الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأميركية, من أن نقص أي مادة من العناصر الغذائية أو الفيتامينات المهمة الضرورية لسلامة الجسم وصحته قد يكون سببا رئيساً في ظهور السرطان.

وأوضح هؤلاء أن نقص حمض الفوليك أو فيتامينات (ب 12) أو (ب 6) أو (سي) أو (E) أو النياسين أو الحديد أو الزنك, يشبه في تأثيره تأثير الإشعاع والمركبات الكيميائية في تدمير المادة الوراثية (دي إن إي) من خلال تكسير سلسلتيه أو إحداث تغيرات تأكسدية أو كليهما معا.

وقال الباحثون إن 10 في المائة من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص حمض الفوليك الذي يسبب تكسر الكروموسومات وإتلاف المادة الوراثية, وبالتالي زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وأظهرت بعض الدراسات أن نقص فيتاميني (ب 12) و(ب 6) يسبب تلف المادة الوراثية بطريقة مشابهة لنقص الفوليك, الأمر الذي يفسر السبب وراء زيادة معدل الإصابة بمعظم أنواع الأمراض السرطانية بين الأشخاص الذين لا يستهلكون الكثير من الخضراوات والفواكه بحوالي الضعف عن الأشخاص الذين يتناولون أعلى الكميات.

وأشارت الدراسات إلى أن 80 في المائة من الأطفال والمراهقين الأميركيين ونحو 68 في المائة من البالغين, لا يتناولون الكمية الموصى بها من الفواكه والخضراوات التي تبلغ خمس حصص يومياً.

الفيتامينات الصناعية قد تحوي سموما

حذر باحثون مختصون في الولايات المتحدة من أن الفيتامينات الصناعية قد تحتوي على كميات كبيرة وخطيرة من المواد الكيماوية التي تهدد حياة مستهلكيها.

جاء هذا التحذير عقب إصابة رجل بالتسمم بسبب أقراص الفيتامينات التي تناولها, إذ تعاطى جرعة زائدة من فيتامين "د", ولكنه شفي بعد التوقف عن تعاطيها, حسب التقرير الذي سجلته مجلة نيو إنغلاند الطبية.

ووجد الباحثون في جامعة بوسطن الأميركية بعد إجراء تحليل لأقراص الفيتامينات التي تناولها الرجل ومجموعة أكبر من الأقراص, أن قرصاً واحدا منها يحوي كمية من الفيتامين أكبر من المعلَن عنها بنحو 430 مرة, وأقراصاً أخرى تحوي كمية أكبر بنحو 26 مرة.

وألقى الباحثون باللوم على قلة التنظيم وضعف الرقابة في الولايات المتحدة, مشيرين إلى أن إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية لم تقم بالتصديق على إنتاج مثل هذه الأقراص..

 

جميع الحقوق محفوظة لدى مؤسسة عدن للأعشاب الطبيعية