الصفحة الرئيسية >> الموضوعات >> المشكلات الجنسية عند كبار السن

المشكلات الجنسية عند كبار السن

الجنس بعد سن الستين

رغم ما يتعرض له الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة من تغيرات وظيفية مع تقدم العمر وخاصة عند المرأة التي تفقد المقدرة على الإخصاب والحمل مع حلول سن اليأس (عند سن 45-50 سنة) إلا إن ذلك لا يعني توقف الرغبة والوظيفية الجنسية عند الرجل والمرأة حيث ان كثيرا منهما يظلان يمارسان الوظيفية الجنسية فيما بينهما حتى مراحل متأخرة من العمر. وإذا كان الجنس في سن الشباب عادة ما يكون متسرع وغير متزن فانه يكون عند كبار السن اكثر تطورا وخبرة واستمتاعا واكثر تهذيبا وهدوء واتزان. ولا يكدر صفو العلاقات الجنسية عند كبار السن سوى بعض المشكلات التي تسببها التغيرات التشريحية والوظيفية التي طرأت على الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة بسبب تقدم العمر. وفي موضوعنا هذا سنحاول بأذن الله تناول أهم هذه المشكلات وكيفية التعامل معها والتغلب عليها.

صعوبات انتصاب القضيب

كلما تقدم الرجل في السن فأن المقدرة على انتصاب القضيب (عضو الذكر التناسلي) تقل ويأخذ وقتا طويلا ولا يكون اكثر صلابة كما كان في سن الشباب وقد يفقد البعض منهم المقدرة على الانتصاب نهائيا والسبب في ذلك قد يكون نفسيا أو وظيفيا ونادرا ما يكون لسبب مرضي كمرض السكري والفشل الكلوي. والأسباب النفسية هي اكثر الأسباب لضعف ومشكلات حدوث انتصاب القضيب فالقلق والضغوط النفسية والحزن والاكتئاب وكثرة الأعمال وغيرها من العوامل النفسية تسبب في اعتلال الوظيفية الجنسية عند الرجل. أما الأسباب الوظيفية فتتمثل في نقص التروية أو التغذية الدموية للقضيب بسبب تضيق الأوعية الدموية في القضيب بسبب تصلب الشرايين والتي عادة ما يحدث في جميع شرايين الجسم مع تقدم عمر الإنسان ويزداد هذا الأمر سواء عند المدخنين ففي كثير من الأبحاث وجد ان هناك علاقة بين التدخين وضعف انتصاب القضيب ( للمزيد إقرأ موضوع : التدخين عدو الجنس الخشن ).

كيفية التغلب على مشكلة ضعف الانتصاب

وللتغلب على مشكلة ضعف انتصاب القضيب عند الرجل فانه ينصح باتباع بعض الإرشادات مثل اختيار الوقت المناسب و الهادى لوقت الجماع وان لا يكون بعد الأكل مباشرة والبطن ملاء بالطعام ويفضل أن يطيلا الزوجان فترة المداعبة والإثارة فيما بينهما. كما يكون للمرأة دور مهم في مساعدة زوجها على التغلب على ضعف الانتصاب وضعف الشهوة الجنسية وذلك من خلال الاهتمام بإثارة الرجل جنسيا وعلى المرأة في هذا المقام أن تترك الكلام في مشاكل البيت أو الأولاد لما في ذلك من دور سلبي على العملية الجنسية. كما يجب تجنب الضغط على القضيب باليد بشدة لان هذا يؤدى إلى رجوع الدم من القضيب  إلى الجسم وبالتالي قد يقلل من انتصابه.

علاج التوتر العصبي

إن أهم خطوة في علاج الضعف الجنسي  وضعف الانتصاب هي ضمان ارتياح الرجل جسديا وذهنيا حيث ان الضغوط النفسية او القلق حتى وان كان القلق من نجاح او فشل العملية الجنسية نفسها قد يكون سببا في ضعف حدوث انتصاب القضيب.

عقار الفياجرا

يعتبر عقار الفياجرا من اكبر الابتكارات الطبية في الخمس السنوات الماضية واذا كان الرجل الذي يعاني من الضعف الجنسي يجد تحسنا وارتياح مع استخدام هذا الدواء فلا باس من استخدامه مع مراعاة ان هذا الدواء له بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع واحمرار الوجه واضطرابات المعدة كما يعتبر استخدام هذا العقار ممنوعا عند المرضى الذين يأخذون مركبات النيترات (مثل نيتروجليسرين) والتي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية. لذلك يفضل ان يكون استخدام عقار الفياجرا تحت إشراف الطبيب.

علاج ضعف الانتصاب باستخدام بعض الوسائل الطبية

لقد تطورت كثيرا من المنتجات الطبية التي تساعد الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب إحدى هذه المنتجات يسمى بالحلقة السدادة و آخر يسمى بالقضيب الصناعي وسوف يتم شرح هذان المنتجان بشكل واضح في العدد القادم من مجلة تداوي.

إقراء في العدد القادم من مجلة تداوي الصحية الشهرية الإلكترونية (العدد الرابع والثلاثون سبتمبر 2003م) المواضيع التالية تكملة لهذا الموضوع:

> كيفية التغلب على المشكلات الجنسية الناجمة عن تضخم البروستاتة الحميد عند الرجل.
>
علاج ضعف الانتصاب باستخدام بعض الوسائل الطبية.
>
التغيرات الوظيفية التي تحدث في المرأة بعد سن اليأس.
>
كيف تؤثر فترة سن اليأس (انقطاع الحيض) على الوظيفية الجنسية عند المرأة.
>
كيفية التغلب على المشكلات الجنسية عند المرأة بعد سن اليأس.
>
جفاف المهبل الأسباب والعلاج.


أعد هذا الموضوع الطبيبان:

د. جمال عبد الله باصهي و د. منصور أحمد قائد

 

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي