الصفحة الرئيسية >> الموضوعات >> التدخين عدو الجنس الخشن

التدخين عدو الجنس الخشن


يؤثر التدخين سواء كان عبر السجائر أو المداعة " الشيشة" علي الصحة الجنسية وصحة الجهاز التناسلي للرجل والمرآة وذلك من خلال الأتي:

1.    الخصوبة:

 تقل الخصوبة في النساء المدخنات عنها عن غير المدخنات ففي إحدى الدراسات وجد أن غير المدخنات تزداد عندهم فرص الخصوبة وحدوث الحمل أربع أضعاف عن النساء المدخنات. وفي دراسة حديثة أخرى وجد أن النساء المدخنات والنساء اللاتي يعشن في بيئة بها دخان (كزوجات المدخنين مثلا)  يعانين من تأخر في حدوث الحمل. كما يؤثر التدخين أيضا علي مستوى الخصوبة عند الرجال حيث وجد أن الحيوانات المنوية للمدخنين أقل عدد وحركة عنها في غير المدخنين. وفي دراسة أخرى جديدة وجد أن التدخين يؤدى إلى تأثير سلبي للحيوانات المنوية الحاملة لكرموسومات الذكورة (y) الأمر الذي يجعل ترجيح إنجاب مواليد إناث أكثر من إنجاب مواليد ذكور ، وقد فسر الباحثين هذا الأمر لتأثر الحيوانات المنوية حاملة الكر موسوم الذكرى للمواد السامة التي يحتويها الدخان أكثر من الحيوانات المنوية حاملة الكرم وسوم الأنثوي (x). كما إن التدخين السلبي يؤثر أيضا على مستوى الخصوبة عند المرأة ففي دراسة جديدة  أجرتها جامعة بريستول على ثمانية آلاف وخمسمئة من الأزواج الذين تعرضوا للتدخين السلبي أثناء العمل، أن 14 في المئة من النساء أصبحن أقل قدرة على الحمل وإذا كان الزوج يدخن أكثر من عشرين سيجارة في اليوم فإن نسبة تأخر الحمل ترتفع إلى 34 في المئة.

2.    العنة الجنسية عند الرجل:

تعرف العنة أو فشل انتصاب العضو الذكرى بأنها عدم المقدرة المتكررة في الحصول علي انتصاب عضو الرجل التناسلي "القضيب" انتصاب دائم طوال فترة الجماع. وفي دراسة أمريكية تم أجراها علي مجموعة كبيرة من الرجال مدخنين وغير مدخنين تتراوح أعمارهم من سن 31 وحتى سن 49 وجد أن 50% من هؤلاء الرجال والذين يعانون من العنة أو الفشل المتكرر في انتصاب القضيب هم من الرجال المدخنين مقارنة بالرجال غير المدخنين. وفي بريطانيا وجد المعهد الطبي البريطاني أن حوالي 120.000 من الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 30 وحتى 40 سنة يعانون من العنة الجنسية نتيجة للتدخين. وقال جون سبانجلر، رئيس الفريق العلمي في مركز الطبي التابع لجامعة فورست ويك في الولايات المتحدة، إن التدخين له آثار سلبية حادة ومزمنة على فسلجة الانتصاب والمعروف عن التدخين أيضا أثره على زيادة صلابة الشرايين، وعندما تضييق الشعيرات الدموية في منطقة الحوض ينقطع تدفق الدم إلى العضو الذكري، ويمكن للتدخين أن يسبب أيضا تضييف الشرايين في العضو الذكري نفسه.

التدخين وحبوب منع الحمل:

في دراسات عديدة وجد أن تعاطى حبوب منع الحمل مع شرب السجائر يؤدى إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب وجلطة المخ عشرة أضعاف عنها في النساء الغير مدخنات.

3.    التدخين وسرطان عنق الرحم:

أكدت عدد من الدراسات زيادة الإصابة بسرطان عنق الرحم أربع أضعاف في النساء المدخنات مقارنة بالنساء الغير مدخنات, وتزداد نسبة الإصابة أكثر كلما زادت فترة التدخين.

4.    التدخين وسن اليأس:

تظهر علامات سن اليأس في النساء المدخنات في وقت مبكر بحوالي 3-5 سنوات مقارنة بالنساء الغير مدخنات . وفي بحث جديد وجد أن هناك علاقة بين مركب polycyclic aromatic hydro carbon  الموجود في السجائر والموت المبكر للبويضات داخل المبيض الأمر الذي يؤدى إلى ظهور سن اليأس المبكر .

المراجع

1-  هل يؤثر التدخين علي الخصوبة؟ للباحث سونيو في بحث نشر بجلة النساء والولادة الأوروبية- العدد 34- صفحة 89-95 عام 1990 م

2- تأخر الحمل عند المدخن النشيط السلبي للباحث هولا في مجلة الخصوبة والعقم- العدد 74- صفحة 725-733 لعام 2000م

3-  تدخين الإباء وتأثيرة علي ترجيح جنس المولود للباحث فيكدا بمجلة لآنست – العدد 359 – صفحة 1407-1408 لعام 2002 م

4-  تدخين السجائر عامل مستقل لحدوث العنة. للباحث مانيو بالمجلة الأمريكية لعلم الأوروبية –العدد 140 –صفحة 1003-1008 لعام 1994 م

5-  تحذير: التدخين يسبب عنة الرجال الجنسية. تقرير المعهد الطبي البريطاني 1999 م

6- الصحة أو التدخين لأطباء الكلية الملكية البريطانية لندن 1983

7-  أذية الحامض النووي لغشاء عنق الرحم وعلاقتة بتدخين السجائر للباحث سيمنو بالمجلة الطبية البريطانية –العدد 306 صفحة 1444-1448 لعام 1993م

8-  بحث للعالم يانق بالمجلة الدولية للسرطان – العدد 65 – صفحة 338-344 لعام 1996م

9-  تدخين السجائر عامل خطر علي سن اليأس الطبيعي للباحث العالم ميدفت والعالم بروان بمجلة علم الأوبئة – العدد 1 – صفحة 474-480 لعام 1990 م

10-  بحث للعالم ماتيكاننى بمجلة البيعة الو راثية – العدد 28 – صفحة 355-60 لعام 2001 م



إعداد : د. جمال عبد الله باصهي

 

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي