الصفحة الرئيسية >> الموضوعات >> المأكولات البحرية

المأكولات البحرية


لـماذا الـمأكولات البحرية؟

عند الحديث عن البحر وما يحوي من كائنات حيَّة واختلاف مذاق وطعم وطريقة إعداد كل نوع عن الآخر. يأتي السؤال عن فائدة الأغذية البحرية وما مدى صحة ما يشاع عنها؟

تتميز المأكولات البحرية بطعم متميز ويفضلها الكثير خصوصاً في المناطق الساحلية. وتلعب دورا غـــذائيا ودوائيا فما هي أهم هذه الفــــوائـــــد؟

من أهم الفوائد العامة :

- تنخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى الذين يتناولون السمك مقارنة بالذين لا يتناولونه ويعتمدون على اللحوم الحمراء.
- تنخفض الدهون الثلاثية الجليسراديات Triglyceride في الدم.
- ينشط الذاكرة ويزيد من القوة الذهنية.
- ينشط الجهاز المناعي مما يساعد على مقاومة وشفاء الالتهابات وأمراض القلب وكذلك المكافحة والوقاية من السرطان كما اتضح في تجربته على حيوانات التجارب في المختبرات.
- لوحظ أن له دوراً في تخفيف آثار الربو في بعض الحالات، وكذلك يساعد على تخفيف حدة الصداع وخصوصاً الصداع النصفي.
- يساهم بتزويد الجسم باحتياجه من البروتين.

هذه بعض الفوائد العامة:

ما هي العلاقة بين السمك و الوقاية من أمراض القلب؟

تتركز في السمك و زيوته وخصوصاً أوميغا-3 في أسماك السلمون والتونة، وتلعب هذه الزيوت دوراً مهماً في منع الإصابة بترسُّب الدهون الضارة في الأوعية الدموية بسبب تخفيضها لدهون الجلسيريدات الثلاثية والكولسترول.

تمَّت ملاحظة انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية لدى سكان المناطق التي تعتمد التغذية فيها على الأطعمة البحرية فسكان الإسكيمو يتناولون يوميا 364 غرام من الأطعمة البحرية لذلك فالنوبات القلبية غير معروفة لديهم. إذا تناول الأسماك والأغذية البحرية عامل مساعد للوقاية من أمراض القلب والشرايين لذلك من المهم إضافتها لقائمة الغذاء الأسبوعية.

- هل للأغذية البحرية علاقة بالسرطان؟

في مختبرات بعض مراكز الأبحاث دلت بعض الأبحاث التي أجريت على حيوانات التجارب أن حقنها و تغذيتها على السمك و زيته قلَّل من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان وذلك بسبب تخفيضها لبعض المواد الهرمونية والمعروفة بكونها مسرطنة.

- ماذا عن التهاب الـمفاصل؟

استعمال كبسولات زيت السمك يومياً يساعد على تخفيف آلام المفاصل ويساعد على زيادة نشاط الجسم ويستمر هذا التأثير لمدة معينة حتى بعد التوقف عن استخدامه.

- السؤال الآن عن دور السمك في تخفيف الصداع؟

عند تناول زيت السمك لمدة شهر يخف الصداع والتوتر لدى المصاب بالصداع النصفي.

ويساهم السمك في تغذية الدماغ وبناء الخلايا العصبية والمخية وهذا يساعد في التمتع باليقظة الذهنية.

- ما هي الكمية التي يلزم تناولها؟

يجب أن تشكل الأغذية البحرية جزءاً مهماً من القائمة الأسبوعية وعلى ألاَّ يقل عن 3 مرات في الأسبوع للاستفادة من هذه الفوائد الجمة. وينصح بــتـنـــاول السمك وليس الزيـــت خصوصاً بالنسبة لمرضى السكري.

- ماذا عن احتواء الأغذية البحرية على الفيتامينات والمعادن؟

تتميز الأغذية البحرية باحتوائها على العناصر الغذائية التالية والتي تساهم في تزويد الجسم بمصدر طاقة سهل الهضم وكذلك مصدر جيد للبروتين ودهون اوميقا -3 .

كما تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين النياسين و ب2 ومصـــدراً مهماً لفيتامين أ.

أما بالنسبة للمعادن فإنها مصدر ممتاز للمغنسيوم,البوتاسيوم, الفسفور,الكالسيوم,الزنك، وجميع هذه المعادن لها دور في زيادة حيوية ونشاط الجسم.

- كيف نتعرف على السمك الطازج؟

1- الرائحة المقبولة.
2- لون الدهن تحت الجلد أبيض.
3- العينان بلوريتان والقرنية شفافة.
4- الخياشيم حمراء.
5- الجلد خال من التسلخ.

شكل الروبيان والجمبري او اقريدس مجموعة كبيرة من القشريات تضم اكثر من 2500 نوع معروف وهي تتبع لرتبة عشاريات الارجل على غرار عشاريات الارحب الاخرى التي تحيط الدرقة بالرأس والصدر الملتحمين وهنالك عينان مركبتان محمولتان على سيقان وتسع عشرة عقلة بطنية (خمس عقل رأسية وثماني عقل صدرية وست عقل بطنية) وخمسة ازواج من الارجل الحقيقية. من المميزات الاخرى لهذه المجموعة ايضا الجسم المضغوط جانبيا والمنقار الملئ بالاسنان المضغوط جانبيا والممتد للامام ووجود زوج من كل قرون وقرينات الاستشعار والفم الذي يحتوي على زوج من الفكين الاماميين الطاحنين وخمسة ازواج من قطع الفم الاضافية ويشبه الزوج الاخير من القطع الفمية الاقدام ويعرف بالاقدام الفكية. قد تحتوي الثلاثة أزواج الاولى من ازواج الارجل الحقيقة الخمس على كلابات او مخالب كذلك تحمل كل عقلة من العقل البطنية زوجا من الزوائد يعرف بالاقدام البطنية او السباحات وتحتوي الدرقة على عدد من النتوءات والاخاديد والاشواك التي يمكن استخدامها في التصنيف.

ويعتبر الربيان واسع الانتشار في ارجاء العالم حيث ينتشر في المناطق الاستوائية والمناطق القطبية ويعيش في البحر او في المياه العذبة او قليلة الملوحة وبالرغم من ان بعض الانواع سطحية الا ان معظمها قاعية تعيش في بيئات متنوعة تتراوح بين بيئات القيعان الصخرية والطينية والرملية ومناطق الاعشاب البحرية والشعاب المرجانية وغالبية انواع الربيان تقطن المياه الساحلية الضحلة ولكن انواعا قليلة منها قد تتواجد في المياه العميقة جدا .

------------------------

Including fish regularly in their diet helped reduce the risk of heart disease for women with type 2 diabetes.

That research is consistent with other studies that show the omega-3 fatty acids found in fish reduce the risk of heart disease in healthy people.

"There are a lot of clinical trials looking at the effect of omega-3 fatty acids on blood lipids,'' says Frank B. Hu, M.D., the lead author of the study and an associate professor of nutrition and epidemiology at the Harvard School of Public Health. Hu added that two completed trials, conducted in people with heart disease, found that the consumption of fish or fish oil significantly reduced mortality.

Hu and his research team studied the data in the ongoing Nurse's Health Study, which began in 1976 and asked 121,700 female nurses about their lifestyle, nutrition and health habits as well as their medical history.

They focused on more than 5,000 nurses who were diagnosed with type 2 diabetes between 1976 and 1994 but did not have a history of heart attack, stroke or cancer. The women were divided into categories as to how much fish they typically ate.

Those who ate fish one to three times a month reduced their risk of heart attack by 30 percent, while those who ate fish once a week reduced it by 40 percent. But those who ate fish five or more times a week reduced their risk of heart disease by 64 percent. Those who ate more fish also ate more fruits and vegetables and less red and processed meats.

But is it something protective in the fish itself, or is the fact that someone with a plate of salmon isn't eating a steak?

"There are some biological substances or compounds in fish - the omega-3 fatty acids - that are beneficial," says Hu. "Whether it's the substitution for other foods such as steak couldn't be answered definitively because we didn't assign people to fish or non-fish groups. But we did take into account the differences of red meat and other foods, and the protective effects of fish are still there."

This study put to rest fears that a diet high in fish might actually worsen control of glucose, and it showed that women with diabetes could gain the same protective benefits as healthy people from a diet rich in fish.

Does the fish actually reduce the risk of diabetes or help the body to process insulin more effectively?

"That we haven't looked at, but it's possible," Hu says. "There is some evidence, but the data is not convincing."

But for those with diabetes, the omega-3 fatty acids found in fish help protect against heart disease by decreasing blood triglyceride levels, improving the functioning of blood vessels and reducing the risk of blood clots.

Fish that are high in omega-3 fatty acids include mackerel, lake trout, herring, sardines, tuna and salmon. The American Heart Association recommends that adults, except for pregnant women, should eat two servings of fish each week

 

د. عبد العزيز ابراهيم العثيمين
ص.ب. 69748 الرياض 11557

 
 

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي