الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

الرياضة تعالج آلام الصدر مجاناً


قال اطباء المان ان ممارسة عدد محدود من التدريبات الرياضية يوميا هي اكثر فعالية لتخفيف الام الصدر لدى مرضى القلب من التدخل الجراحي المعتاد وهي بالقطع أرخص. وخلص الاطباء الى ان 88 في المئة من مرضى القلب الذين يتدربون يوميا على جهاز الدراجة نجوا من الاصابة بأزمة قلبية او اعراض خطيرة اخرى مثل الام الصدر لاكثر من اربعة اعوام.

وفي المقابل بلغت النسبة 70 في المئة فقط بين المرضى الذين وضعت لهم دعامة لمنع تجلط الشرايين. وقال الدكتور راينر هامبريخت من جامعة لايبزيج الذي قاد الدراسة في بيان «الدراسة كانت محدودة ولا تسمح باصدار توصية عامة لكنها تشير الى ان مرضى الشريان التاجي يمكنهم بممارسة التدريبات الرياضية الحصول على نفس القدر من الراحة الذي يوفره لهم التدخل «التقليدي».

«بالاضافة الى ان من يقضون وقتا في التدريبات الرياضية قد يصبحون اقل ترددا على المستشفيات». ودرس فريقه حالة 101 رجل تقل اعمارهم عن 70 عاما من مرضى الشريان التاجي.

وفي الدراسة التي نشرتها رابطة اطباء القلب الأميركيين في دورية سركوليشن قال الاطباء الالمان انهم راقبوا وزن مرضاهم ومستويات الكولسترول لديهم وضغط الدم وتاريخ التدخين والسكري وعوامل اخرى تشكل خطرا ووضعوا نصف المجموعة على برنامج للتدريبات الرياضية بينما عالجوا النصف الاخر بطرق تقليدية. ـ رويترز..

 

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي