الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

لإجازة خالية من المشاكل الصحية

بقلم د. محمد العتيق

استشاري طب الأسرة

لكل فصل من فصول السنة مشكلاته الصحية وهمومه من أجل السلامة والصحة البدنية، غير أن فصل الصيف أكثر ما يحدث فيه من مشكلات وعوارض تخص الصحة والسلامة البدنية.
فزيادة النشاط في الصيف، وحركة التنقل، وتغير أماكن الإقامة والتغير في طبيعة الأكل التي تصاحب ذلك، والحرية التي تمنحها الأسر لأبنائها في الغالب؛ كل ذلك يفسر زيادة معدلات الحوادث و الإصابات والأمراض خلال الصيف.
هنا بعض الإرشادات الصحية التي يمكن أن تقلل من فرص الإصابات التي قد تنغص صفاء الإجازات ومتعة السياحة والسفر، وخاصة لدى الأطفال والأبناء الصغار، وكذلك بعض الإرشادات لاستغلال وقت الإجازة الصيفية لمزيد من الأنشطة البدنية المفيدة، وللرفع من المستوى الصحى للأسرة.
- حاول إشراك الأسرة كلها في الأنشطة البدنية التي تبعث على المتعة و على الارتقاء بمستوى اللياقة البدنية، وتبعث المزيد من النشاط والانتعاش في البدن في أوقات الصيف الحارة، واختر من الأنشطة البدنية ما يتناسب مع طبيعة الأسرة وطبيعة الأماكن والتسهيلات المتاحة ( كالمشي، والهرولة، والسباحة، ولعب كرة القدم و الكرة الطائرة وما شابه ذلك).
- تفقد وتأكد من أمور السلامة عند ممارسة الأنشطة البدنية: فالمسابح تحتاج إلى شروط سلامة واحتياطات، حتى لا تكون سبباً -لا قدر الله- في إصابة الأولاد أو الكبار بما لا تحمد عقباه.
- الرياضات المائية تزداد شعبيتها هذه الأيام، ومن تلك: القوارب، والدراجات البحرية، والزلاجات وغيرها، غير أن تلك الوسائل تزيد من خطر الإصابات عند استخدامها دون تأمين لشروط الأمن والسلامة، و حوادث الانقلاب ومن ثم التعرض للغرق فيها، ولها تبعات ومضاعفات خطيرة.
- التنزه بالدرجات الهوائية، وخاصة في الأجواء المعتدلة؛ تعد متعة للكثيرين من الكبار والصغار، غير أن المتعة تزيد عند تأمين مستخدميها بخوذة الرأس لحمايته في حالات السقوط أو الحوادث.
- طبيعة الأنشطة الصيفية وما يصاحبها من خروج وارتياد للأماكن المفتوحة يعرض المصطافين ولاشك للقوارض والحشرات والزواحف بأشكالها؛ لهذا تجب العناية بمعرفة كيفية التصرف عند التعرض لمخاطر تلك الكائنات، ولحسن الحظ فإن أغلب حالات اللدغ والقرص التي يتعرض لها الناس هي من النوع البسيط الذي يكتفى بعلاجه دون الحاجة لزيارة المراكز الصحية.
- ألق نظرت سريعة على ساحات لعب الأطفال قبل أن تسمح لهم باللعب فيها، وتأكد من خلوها من مخاطر السقوط أو الجروح أو المواد الضارة، تأكد أن أجهزة اللعب ( الأراجيح، وحبال التسلق، وأعمدة التأرجح، وغيرها) سليمة غير معطوبة.
- احذر من حالات التسمم التي تزيد في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة؛ فإن الإقبال على شراء الطعام من المطاعم وقت الإجازة يزيد من فرصة حدوث التلوث، ومن ثم التسمم والنزلات المعوية!.
- كما أن السرعة في إعداد الطعام وسوء التخزين قد يؤثران على سلامة الغذاء في الرحلات الخلوية

 

 

 

مصدر الموضوع: موقع الإسلام اليوم

http://www.islamtoday.net

 

 

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1