نجاح زراعة رئتين في وقت واحد لسيدة في السعودية


اعلن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بمدينة جدة السعودية أمس عن نجاحه في اجراء عملية جراحية لزراعة رئتين في وقت واحد لسيدة سعودية تبلغ من العمر ثلاثين عاما. وقال استشاري جراحة القلب والصدر وزراعة الرئتين بالمستشفى الدكتور اسكندر سليمان القثمي في تصريح له ان العملية التى تعد الثالثة من نوعها على مستوى الشرق الاوسط استغرقت ست ساعات متواصلة وتم تنفيذها بمساعدة كوادر طبية وتمريضية سعودية خالصة.

واوضح ان المريضة كانت تعاني من فشل رئوي حاد في الرئتين على مدى سنوات طويلة واستعصى مع ذلك مواصلتها العلاج بالأدوية المعتادة لمثل هذه الحالات مما تتطلب اجراء زراعة رئتين في وقت واحد تم الحصول عليهما من مريض متوفى دماغيا بعد التحقق من تطابق الفصائل والأنسجة مع المريضة.

ولفت القثمي الى ان العملية هي الثالثة التى تتم في المستشفى التخصصي بجدة منوها ان عمليات زراعة الرئتين في العالم بشكل عام تعتبر من العمليات المعقدة طبيا نظرا لقلة المتبرعين وتعقيدها من الناحية الجراحية وارتفاع تكاليفها.

والمح الى ان عمليات زراعة الرئتين بدأت منذ عام 1963 عندما اكتشف دواء «السايكلوسبورين» المهبط للمناعة والمساعد على منع رفض الرئة المزروعة حيث سجل في عام 1983 اجراء اول عملية ناجحة لزراعة رئة واحدة لمريض كندي على مستوى العالم. كونا.

 

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي