الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

برنامج البلسم لفحوصات ما قبل الزواج

برنامج البلسم لفحوصات ما قبل الزواج

ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة .
من هذا المنطلق نود ان نلقي الضوء على المشروع الأكثر أهمية في حياة كل منا، وهو الزواج، ومن المنظور الطبي والصحي كي يكون نتاج هذا ابناء اصحاء يكملون مسيرة الآباء ويرفعون لواء الاسلام ويباهي بهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الامم يوم القيامة، وقد زاد الاهتمام في الآونة الاخيرة بصحة الفرد التي هي في النهاية محصلة صحة الأمة جميعها وبخاصة بعد تفشي بعض الامراض والأوبئة التي لم يكن لنا سابق عهد بها التي ألمت ببعض المجتمعات المتقدمة، ولا خلاص لنا منها الا باتباع تعاليم ديننا الحنيف، واتباع المثل والقيم، والاهتمام الاقصى بالفرد جسديا ونفسياً.
لقد كان لزاماً ان يكون الاختيار مبنيا على اسس عديدة: الاساس الديني والتنشئة والتربية البدنية والنفسية والتعليم وعدم الاضرار بالنشء القادم الذي ينتج عن هذا الزواج، ولذلك زاد الاهتمام في الآونة الاخيرة في التأكيد من خلو احد الطرفين او كليهما من الامراض او الاوبئة التي قد تضر وتؤذي الابناء بما لا ذنب لهم فيه عن طريق المسح الطبي لكلا الطرفين بما يسمى فحوصات ماقبل الزواج.
وقد زاد اهتمام بعض الدول الحريصة على الابناء وعلى الاجيال القادمة من سن القوانين التي تلزم القادمين على الزواج بعمل هذه الفحوصات لكلا الطرفين ولا يكتب عقد النكاح الا بتقديم شهادة معتمدة بهذه الفحوصات تؤكد خلو الطرفين من بعض الامراض التي تورث الى الابناء.
ان فحوصات ما قبل الزواج تحتوي على فحوصات دم متعددة، كل فحص يختلف عن الاخر ويهدف لإظهار مرض او قابلية مرض من الامراض التي يمكن ان تنتقل وراثياً او تنتقل بالجنس من احد الطرفين الى الاخر بالرغم انها عينة دم واحدة، ولكن الفحوصات التي تجرى عليها متعددة، وهناك العديد من البرامج المتبعة في دول عديدة وفي مستشفيات عديدة هنا بالمملكة.
ان الفحوصات الواجبة لكل من الزوج والزوجة يجب ان تشمل الفحوصات الخاصة بامراض الدم الوراثية وبخاصة المنتشرة هنا بالمملكة، الى جانب الفحوصات الخاصة بالامراض الفيروسية والميكروبية التي تنتقل عن طريق اللقاء الجنسي مثل الايدز والزهري وفيروسات الكبد الوبائية )B.C(.

ما الفحوصات الخاصة بالزوج والزوجة معاً؟
يتعين على الزوج أن يطمئن على ثلاث نواحٍ وهي الأمراض المعدية وأمراض الدم الو راثية وتحليل السائل المنوي.
اولاً: الامراض المعدية التي تنتقل من الزوج الى الزوجة او العكس عن طريق المعاشرة الزوجية:
فيروس الكبد ب HBV، وهو فيروس معدٍ بثلاث طرق اساسية وهي اللقاء الجنسي، نقل الدم الملوث، الحقن الملوثة والجروح السطحية، ومن الام الى الجنين اثناء الحمل، ويعتبر من اكثر الفيروسات ضراوة في الانتقال من احد الطرفين الى الآخر، خصوصا في الحالة الحادة عندما يكون الشخص HBEAG ولذلك ينصح بعمل فحص مسحي وهو HBSAG الى جانب HBSAG للتأكد من مدى الخطورة في نقل العدوى.
فيروس الكبد س )HCV(، هذا الفيروس الى عهد قريب حتى 1996م كان يعرف بفيروس نقل الدم، وكانت الآراء مختلفة عن مدى انتقاله من احد الزوجين الى الآخر عن طريق المعاشرة الزوجية واثبت مؤخرا بما لا يدع مجالاً للشك ان فيروس س يسلك نفس طرق العدوى بالنسبة لفيروس B مع انه اقل ضراوة في الانتقال، ولكنه يمكث مدة طويلة بالجسم، ويأتي دائما في صورة مزمنة، ولذلك تطول مدة التعرض للعدوى، وتزداد فرصة العدوى اذا كان فحص )PCR( ايجابيا يعني ان الفيروس في صورة نشطة ويوجد بالدم وفي الانسجة الاخرى، اما اذا كان التحليل المبدئي HCVAB ايجابياً والPCR سلبياً، هذا يعني كمون الفيروس وقلة احتمال حدوث عدوى.

ثانياً: امراض الدم الوراثية:
تتعدد امراض الدم الوراثية، وتختلف نسبة حدوثها باختلاف الاجناس والاماكن، وما يهمنا هنا في المملكة هو الامراض الوراثية الاكثر حدوثاً وشيوعاً بين العائلات، والاختبارات والفحوصات اللازمة لاستبيان هذه الامراض كثيرة نخص منها اقصر الطرق للتشخيص السليم والدقيق:
صورة دم كاملة )CBC( وهو فحص يعطي صورة شاملة لمكونات الدم لبيان فقر الدم (الانيميا) وما درجة هذه الانيميا؟ والاسباب المتوقعة، بالاضافة الى بيان عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
الفصل الكهربي لخضاب الدم )HB ELRCTROPIIORES IS( عبارة عن فصل كهربائي لهيموجلوبين الدم لمعرفة نوع الهيموجلوبين، وبالتالي معرفة اي نوع من انواع الانيميا الوراثية.
انيميا البحر الابيض المتوسط )THALASSAEMIA(، هو مرض وراثي ينتقل عن طريق الموروثات (الجينات) الى الابناء ويحدث دائماً في عائلات نتيجة هذا التوارث.
الانيميا المنجلية: مرض وراثي ينتقل من الاب والام بنفس الدرجة وينتقل عن طريق جين متنحٍ )S( وهو مرض اقل خطورة من انيميا البحر المتوسط.
نقص انزيم او ما يطلق عليها انيميا الغول:
هذا المرض من الامراض المرتبطة بالجنس وليست التي تورث كصفات جسدية مثل الامراض السابقة اي انه يرتبط بالكروموسوم الخاص بالجنس كروموسوم )X(، ولذلك يلزم وجود جين واحد فقط لاظهار الصفة في الذكور.

* ما الفحوصات الخاصة بالزوج فقط؟
بالإضافة الى الفحوصات السالف ذكرها، هناك فحص اضافي للزوج، وهو تحليل السائل المنوي، لبيان اي التهابات يمكن علاجها بسهولة او اي عيوب وتشوهات بالحيوانات المنوية يمكن علاجها، وهو فحص اختياري للزوج ومن المستحسن عمله للاطمئنان.
* ما الفحوصات الخاصة بالزوجة فقط؟
يمكن اضافة بعض الفحوصات الخاصة بالزوجة، التي تؤكد عدم التعرض لبعض الامراض الميكروبية التي قد تضر بصحة الجنين، وبخاصة فحص الحصبة الالمانية وفحص التوكسوبلازما وكلاهما يسببان تشوهات خلقية للجنين في مراحله المبكرة ويسببان اجهاضاً في معظم الاحيان.

بقلم د, محمد أحمد أبو العلا

استشاري الميكروبيولوجي والمناعة الطبية

 

قائمه بأسماء المنتجات و الخدمات التي تستطيع الحصول عليها عبر شبكة البلسم


 

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1