الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

استخدام البوتوكس


استخدام البوتوكس في مجال الجراحة التجميلية


سمعنا الكثير عن التجميل ومستحضراته حتى أصبح هذا الموضوع الشغل الشاغل لشريحة كبيرة من المجتمع سمعنا عن الكولاجين والبوتوكس وإزالة التجاعيد ..لابد انه لا يمر يوم إلا وأسمع عن هذه القضايا إن لم يكن من الشارع فمن التلفاز أو المذياع أو وسائل الإعلام المختلفة ..كما أنفقت أموال طائلة بهذا الغرض
سوف نتناول اليوم موضوع غاية في الأهمية ألا وهو استخدام البوتوكس في مجال الجراحة التجميلية فما هو البوتوكس وما هي طريقه عمله ,باختصار شديد نقول :
البوتوكس: وهو عبارة عن سم البوتيولينيوم والمعروف بقدرته الكبيرة على إزالة التجاعيد الوجهية
والتي تصيب الرجال والنساء مع التقدم بالعمر, بحيث يعيد للوجه مظهره الشبابي والأملس .
كيفية المعالجة بالبوتوكس و آلية تأثيره ؟
- تتم المعالجة به من خلال استخدام إبر فائقة الدقة, حيث يحقن البوتوكس بلطف في منطقة التجاعيد ضمن العضلات الوجهية مما يؤدي إلى منع وصول التنبيهات العصبيـة إلـى هذه العضلات و هذا بدوره يسبب ارتخائها وذلك في خلال 5 إلى 7 أيام و بالنتيجة سوف يتسطح الجلد رويداً رويداً و يصبح ذو مظهر ناعم و أملس خلال 3 إلى 6 أشهر مما يؤدي بالنتيجـة إلى زوال التجاعيد في المنطقة التي حقنت بالبوتوكس.
إيجابيات استخدام البوتوكس :
يمكن من خلال مادة البوتوكس أن نقوم بإزالة التجاعيد الوجهية التـي تحدث مع التقـدم بالعمـر . و تعطي المعالجة بهذا المستحضر نتائج ممتازة دون الحاجة للجوء إلى حقـن الكولاجين أو مواد مالئة.
- ولقد حقق البوتوكس نجاحاً ملحوظاً في إزالة:
خطوط التجهم بين الحاجبين.
التجاعيد الأفقية في الجبين.
التجاعيد عند زاوية العين وما تحت العينين.
وتتميز المعالجة بهذا المستحضر بأن التجاعيد عادة ما تزال بآلية طبيعية وليس بشكل ميكانيكي . وعادة لا تسبب هذه المعالجة أي ألم للمريض باستثناء بعض الحالات التي قد يلزمها تخدير موضعي.
التأثيرات الجانبية :
- عادة لا توجد هناك تأثيرات جانبية خطيرة مرتبطة بجرعة البوتوكس المعطى, ولكن يمكن أن تظهر التأثيرات الجانبية في حال انتقال البوتوكـس من منطقـة الحقـن إلـى المناطـق المجاورة, ولمنع حدوث هذا الانتقال يجب عدم تدليك منطقة الحقن قبل مضي 12ساعة من عملية الحقن.
- تتجلى التأثيرات الجانبية بالمظاهر التالية :
تهدل في الحواجب والجفن العلوي بشـكل محدد (عادة ما تزول خلال 2لى 3 أسابيع)
ظهور كدمة في منطقة الحقن وتكون بسبب الحقن المباشر ضمن العضلات.
ملاحظة:
لا يعتبر سم البوتيولينيوم فعالاً في معالجة التجاعيد المتوضعة في الثلث المتوسط و السفلي من الوجه
نرجو الفائدة ونلتمس الدعاء
إعداد
د.علــــــي محمـــــد الحــــــــــل
سوريا - مصياف
drholo@scs-net.org
drali979@hotmail.com

 

مجلة البلسم عيادة البلسم كـتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

رسالة شبكة البلسم الطبية العربية : نهدف من وراء هذا الموقع نشر الوعي الصحي والجديد في الطب وكل مايهم صحة الأسرة والمجتمع سائلين المولى عزوجل أن يرزقنا الأخلاص في العمل وقبول هذا العمل المتوأضع .أخوكم د. جمال عبدالله باصهي مؤسس والمدير الطبي لشبكة البلسم الطبية العربية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1