الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

خطر الصيف والتعرض للشمس


الصـيف ومخاطر التعرض لأشعة الشمس
عبدالله يحيى


يعتبر التعرض لأشعة الشمس اليوم أكثر خطورة مما كان عليه منذ بضع سنوات. فقد اكتشف العلماء انخفاضاً ملحوظاً في كثافة طبقة الأوزون التي تلف الغلاف الجوي للأرض، وهي تؤدي دور مصفاة واقية تحمي الإنسان من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.

وبشكل موجز فإن أهم المخاطر التي تصيب البشرة جرّاء التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس هي:
1- حروق الشمس (عند التعرض لها بإفراط).
2- اسمرار.
3- شيخوخة مبكرة: تجاعيد، نمش، فقدان مرونة البشرة.
4- تسمم ضوئي وتحسّس ضوئي.
5- نمو أسرع لبوادر التسرطن وسرطان الجلد.
6- نقص مناعة البشرة.
7- تنشيط الجراثيم.

القواعد الأساسية لوقاية البشرة من أشعة الشمس
بغضّ النظر عن لون البشرة أو نوعها أو عمر الشخص، فإن أخذ الحيطة أثناء التعرض لأشعة الشمس، وخصوصاً الأشعة ما فوق البنفسجية، يساعد على تجنب تلف البشرة، وبالتالي سرطان الجلد.
يذكر أن ثلثي مدة التعرض لأشعة الشمس خلال الحياة العادية غير إرادية، فهي تحدث خلال قيامنا بنشاطاتنا اليومية كالقيادة والاعتناء بالحديقة والمشي نحو السيارة أو مكان العمل.
وتفاديا للأضرار التي قد تسببها أشعة الشمس للبشرة، هذه قواعد أساسية للوقاية الفعالة من أضرار أشعة الشمس.
1 - عدم إطالة الجلوس في الشمس.
2 - الالتزام بوسائل الوقاية باستمرار: الحذر من التعرض السلبي لأشعة الشمس، إذ يؤكد الخبراء أن الخروج إلى الشمس من دون وقاية لمدة عشر أو عشرين دقيقة، للذهاب إلى العمل، أو إيصال الأولاد إلى المدرسة أو قضاء مهمة ما، هو مصدر الضرر الأكبر الذي يصيب البشرة عبر السنوات.
3 - حذارِ من شمس الظهيرة: تجنب بقدر الإمكان التعرض للشمس حين تكون الأشعة في ذروتها، أي بين العاشرة صباحاً والرابعة عصرا.
4 - استخدام مستحضر الوقاية على مدار السنة. أدهن البشرة بعناية قبل 15 - 30 دقيقة من الخروج إلى الشمس.
5 - ارتداء الملابس الواقية في حال التعرض المباشر الأشعة الشمس، مثل القبعات العريضة والقمصان الطويلة الأكمام والسراويل أو رداء بحر طويل. ويستحسن اختيار الملابس القطنية الخفيفة الفاتحة اللون والمنسوجة بإحكام؛ لأنها تؤمن حماية من الشمس وراحة جسدية.
6 - استخدام النظارات الشمسية: حماية العين باستمرار بواسطة نظارات شمسية داكنة اللون، عند الخروج من المنزل خلال النهار.

 

مجلة البلسم عيادة البلسم كـتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

رسالة شبكة البلسم الطبية العربية : نهدف من وراء هذا الموقع نشر الوعي الصحي والجديد في الطب وكل مايهم صحة الأسرة والمجتمع سائلين المولى عزوجل أن يرزقنا الأخلاص في العمل وقبول هذا العمل المتوأضع .أخوكم د. جمال عبدالله باصهي مؤسس والمدير الطبي لشبكة البلسم الطبية العربية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1