الصفحة الرئيسية >> الموضوعات

التهاب المفاصل ألنقرسي

TUBERCULOSIS OF THE JOINTS AND BONES

      من حسن الحظ أنه تم اطراح سل المفاصل و العظام من الولايات المتحدة تقريبا , و تنتمي معظم الحالات التي في المشافي الأمريكية إلى دول أخرى , و لقد ساعد تحسن أحوال المعاش فضلا عن تحسن الظروف البيئية و الطعام على إلحاق الهزيمة بهذا المرض المخيف .

      خراج مزمن و متلف في المفصل أو على العظم ينجم عادة عن عصيات سلية ـ لا دوما ـ يثيره خمج رئوي . و هو يؤثر على السيساء و الركبتين بشكل رئيس , و يمكن أن يسبب حدابا أو حتى شللا سفليا ( شلل الساقين و القسم الأسفل من الجسم ) في حال عدم السيطرة علية .

      يمكن أن يكون سل المفاصل و العظام داء مختالا لأن التورم الذي يحل بالمفصل أو العظم يمكن أن يكون بطيئا ومسحوبا ببعض سخونة أو ألم . لكن المرض على كل حال يضائل الحركة في بواكيره , و هذا من شأنه أن يجعل المريض يسارع إلى الطبيب . فإذا أصاب الورك سبب ضعفا و تيبسا و عرجا ؛ و إذا حل في الظهر يبس السيساء و غير وضع جسم المريض . و سل المفاضل والعظام لا يكون متواصلا بل تتخلله نوبات انقطاع خادع يمكن أن تسبب ضررا غير عكوس , لأن هذا المرض يبقي متلفا و لو كان صامتا .

      و تشمل أعراضه كما في الأشكال الأخرى للسل ـ ارتفاعا في درجة الحرارة ليلا و تعرقات ليلية . و مما يشيع في الأطفال المصابين به إصدار صيحات ليلية ( يصبح الطفل من الألم دون أن يستيقظ ) عند تحريك طرف لم تتم حمايته .

      و يعالج  هذا الداء على النحو نفسه الذي يشمل ( ستربتوميسين و إيزونيازيد و حمض البارا ـ أمينوسالسيليك ) . يستأصل الخراج جراحيا حيثما كان ذلك ممكنا , و تثبت السيساء أحيانا في قالب لمنع حصول ضرر في العظم المستضعف خلال الفترة التي يجري فيها العلاج . و قد تدعو الضرورة أيضا إلى إجراء اندماج سيسائي من أجل تثبيت السيساء و فسح المجال أمام الشفاء .

مجلة البلسم عيادة البلسم كتب البلسم
عودة للصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة البلسم للمعلومات الطبية والتثقيف الصحي

1 1 1 1 1 1 1